-->

مساحة إعلانية

44
حدث خطأ!

عذرا الصفحة التي تبحث عنها غير موجودة على الموقع.

من فضلك عد إلى الصفحة الرئيسية

الأحد، 18 ديسمبر 2016

فوائد واضرار حزام الظهر للعبي رياضة كمال الأجسام

شارك الموضوع :

حزام الظهر بين الفائدة والضرر

 فوائد و اضرار حزام الضهر

كان ارتداء «حزام السلامة» خلال حمل الأثقال منحصراً في السابق في دائرة محترفي حمل الأثقال المشاركين في الألعاب الأولمبية والبطولات الرياضية الكبرى. وفي السنوات الأخيرة، أصبح الهواة أيضاً، بل وحتى المبتدئون، يستخدمون أحزمة السلامة عند ممارستهم تمارين حمل الأثقال والأوزان الحرة بهدف تقوية عضلاتهم ونحت أبدانهم. ما أثار العديد من الأسئلة حول مدى ضرورة استخدام هذه الأحزمة.
يقول خبراء رياضيون إن ارتداء أحزمة السلامة عند حمل الأثقال لا تُسهم إلا بقدر قليل في تحسين الأداء أو حماية العمود الفقري، خصوصاً خلال التمارين التي لا يُمارس فيها ضغط كبير على الظهر. ويضيفون أن حمل أوزان ثقيلة للغاية هي الحالة الوحيدة التي يُصبح فيها ارتداء الحزام أمراً محموداً.
احتياطات السلامة


كثير من الناس يعتقدون أن ارتداء حزام الظهر سوف يدعم الظهر ويحميه من الإصابة
والحقيقة هي أن ارتداء مثل هذه الأحزمة له فوائد وله مضاره أيضاً...

الخطر الرئيسي المرتبط بارتداء مثل هذه الأحزمة الداعمة للعمود الفقري أنه خلال فترة ارتدائه تصبح عضلات العمود الفقري وعضلات البطن والظهر العميقة أضعف والسبب أنه يقل نشاطها خلال فترة ارتداء الحزام ، لأن العضلات تحتاج لأن تبقى نشطة باستمرار حتى تبقى قوية . فإذا أصبحت العضلات ضعيفة عند خلع الحزام يصبح الظهر معرضاً للإصابة ، وهناك دراسات أثبتت زيادة تعرض الظهر للإصابات بعد فترة من ارتداء الحزام .

*على الرغم من أنه لا يكون من الضروري دائماً لف الحزام على البطن بشكل وثيق جداً لتحقيق الغرض الحقيقي من ارتدائه، فإن الحزام يُفيد أكثر عندما يوثق محيط البطن، لكن شريطة عدم ارتدائه لفترات طويلة، إذ يجب نزعه بمجرد الانتهاء من التمرين. وقد صدرت دراسة سابقة أظهرت أن لف الحزام على البطن بإحكام شديد خلال التمرن من شأنه رفع ضغط الدم. ولذلك فإن الأحزمة ينبغي ألا تُستخدَم في أكثر من مناسبتين اثنتين. الأولى عند حمل أوزان ثقيلة جداً، والثانية عند ممارسة تمارين تؤدي إلى إلى التمدد المفرط لعضلات الظهر. أما في غير هاتين المناسبتين، فيُفضل تخفيف قبضة الحزام على البطن للسماح لضغط الدم بالعودة إلى مستوياته الطبيعية.


*يعتقد السواد الأعظم من مجتمع هواة رياضة حمل الأثقال أن حزام البطن يزيد سلامة أسفل الظهر ويعززها. كما يؤمنون أن هذه الأحزمة تزيد الضغط على عضلات البطن، ما يسمح للمتمرن بحمل أوزان أثقل. ويقول ستيوارت ماكجيل، مؤلف كتابي «أداء الظهر ولياقته المثلى» و»اضطرابات أسفل الظهر» «إذا لم يسبق لك أن تعرضت لإصابة في الظهر، فإن ارتداء الحزام لا يُضيف شيئاً على مستوى سلامة الظهر. وإذا سبق أن أصبت ظهرك أثناء التمرن رغم ارتدائك الحزام، فإن الإصابة تُصبح أكثر إيلاماً. وإذا كنت تريد أن تحمل أوزاناً ثقيلة جداً خلال التمرن، فاحرص على ارتداء حزام السلامة». وينصح ستيوارت بالحذر من الأفكار الشائعة والمتداولة ما بين مرتادي صالات حمل الأثقال، فمعظمها مستمد من تجارب شخصية وليس من دراسات علمية. كما يفيد أن الحزام يصير في بعض الأحيان عامل خطر أكثر منه عامل سلامة، وذلك حينما يعتقد المتمرن أن الحزام يحميه من أي إصابة، فيركن إليه ويُقلل من حجم خطورة طريقة حمل الأثقال الخاطئة. فالحزام هنا يوهم لابسه بالحماية التامة، ثم ما يلبث أن يخذُله إن اتخذ وضعية خاطئة في التقاط الأوزان أو حملها أو وضعها. وفي هذه الحال تكون إصابته أسوأ مما لو أصيب وهو غير لابس للحزام.

إظهار التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ماذا يقدم لك موقعنا

...
لن تجد مثلها على أي موقع اَخر
جميع الحقوق محفوظة لموقع Bodybuilder Pro arabe 2018